الزيوت والاستخدام السليم في الطهي

الزيوت والاستخدام السليم في الطهي

الاستخدام الخاطئ لبعض الخامات يعتبر اهدار .. فلكل مقام مقال .. في هذا الصدد نتحدث عن الفرق بين بعض الزيوت في الطهي حتى نتجنب تلف الوصفة التي نقوم بإعدادها أو نتجنب الحصول على نتيجة غير مستحبة .. مما قد يؤدي إل أن نتخلص منها وذلك يعتبر نوع من الإهدار

أولا … هناك 14 طريقة للطهي

طرق الطهي بالزيت

  • التشويح Sautéing .. هي طريقة طهي بالحرارة الجافة، حيث تستخدم القليل من أي مادة دهنية .. وعادة تكون الأطعمة مقطعة إلى أحجام صغيرة للحصول على نضج متساوي لكل الأجزاء.
  • والقلي مع التقليب أو Stir-frying هو نوع من أنواع التشويح وفيه نستخدم مقلاة صينية ذات قاع مقعر بدلاً من طاسة التشويح وهي تضمن سهولة التقليب.
  • القلي العميق Deep Frying .. هي طريقة طهي بالحرارة الجافة، حيث يتم نقل الحرارة إلى الطعام عن طريق الزيت المغمور فيه .. وهي مشابهة للغلي إلا أن درجة الغليان مختلفة .. فالماء تغلي عندة 100 درجة مئوية أما الزيت فيغلي عند 180 درجة مئوية.

       والأطعمة التي يتم طهيها بالقلي العميق، يمكن أن تكون مغطاه بعجينة

       سائلة إلى حد ما .. كما يجب أن تكون تلك الأطعمة في حجم واحد تقريباً ..

       وعادة ما يتم استخدام الزيت النباتي أو الزيوت المركبة أو الزيت الخليط في

       القلي العميق لأنه يتمتع بنقطة تدخين عالية.

  • القلي في كمية قليلة من الزيت Pan Frying .. وهي كالتشويح والقلي

       العميق، باختلاف كمية الدهون المستخدمة بحيت تكون الكمية متوسطة ..

       وعادة ما تكون الأطعمة مغطاه بالدقيق أو البقسماط كعمل جميع أنواع البانيه.

ثانياً أنواع الزيوت المختلفة

  • يضيف زيت أولين ثمار النخيل مذاق “البيتي” على الأطباق المختلفة، مما يساعد على جذب العميل وإرضاء ذوقه.
  • في القلي والتحمير، لا تتشرب الأطعمة المختلفة كمية كبيرة من الزيت مما يجعلها مثالية من حيث الجودة الأفضل والتكلفة الأقل وأكثر صحية.
  • في القلي والتحمير، يكتسب الغذاء صفات لا يستطيع أي سائل آخر أن يمنحها .. فالصفة الأولى هي اللون الذهبي المشهي .. والصفة الثانية هي القرمشة والذي يسيل لعابنا للاستمتاع أكثر بالأطعمه المحمرة .. والصفة الثالثة هي الجفاف، حيث يتبخر جزء من ماء المادة الغذائية ويحل محلها طبقة رقيقة من الزيت الذي يكسب الغذاء الصفات المرغوبة.
  • زيوت الأولين لها مذاق محايد، مما يجعلها لا تؤثر على مذاق الخامات المستخدمة في الطهي.

زيت الزيتون .. يستخرج من الزيتون ويعتبر ملك الزيوت وأكثرهم صحية، فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وزيت الزيتون متعدد الاستخدامات .. فيمكنك سيدتي أن تستخدميه في التشويح والطهي أو لإضافة نكهة إلى طعامك فهو ذو نكهة ممتازة، ويمكنك أن تتبلي به السلاطة أو تضيفيه إلى الخضار المطهي والصلصات أو تخلطي به الباستا. إذا استخدمي زيت الزيتون للتشويح، خففي نكهته بقليل من زيت عباد الشمس.

زيت الذرة .. يستخلص من بذرة الذرة، أي الجزء الصغير في تراكيبها. ويعد من الزيوت المستخدمة في مختلف أنواع الطهي .. ولكنههه غير اقتصادي كزيت الأولين ثمار النخيل.

زيت عباد الشمس .. يستخرج من نبات عباد الشمس وهو زيت خفيف ومتعدد الاستخدامات، ولكن يشيع استخدامه في الأطباق البسيطة التي لا ترغبين بإخفاء نكهة مكوناتها الأخرى، ذلك أن زيت عباد الشمس لا طعم أو نكهة له .. فيمكن استخدامه في اعداد المايونيز.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail