خمس خطوات .. يتّاقلوا بالمال من النخيل للسمن ياخال

أيه ده كله!

تتنوع منتجات زيت النخيل الماليزي في الأسواق من مسلي نباتي بكافة أنواعه والتي تصل جودته من حيث النكهة والقوام إلى السمن البلدي .. والمسلي النباتي معامل بطريقة صحية ليكسب زيوت النخيل القوام المرغوب والطعم المتوقع لدى المستهلك المصري والذي يوصف بأنه مرمل، مثل السمن الفلاحي.

ويدخل المسلي النباتي في تسبيك أطباق خضروات رمضان الشهية مثل طواجن البامية والتسبيك الخفيف والنئ في النئ والسوتيه والتشريب لكافة أصناف الخضر واللحوم. وكمان أطباق الكربوهيدرات من الأرز والمعجنات والمخبوزات. وماتقوليش علي كنافة رمضان الملفوفة بالمكسرات والكيكات والبيتي فور والغريبة من مسلي النخيل ده فعلا حكاية! تعالي نتعرف عن كل حاجة عن مسلي النخيل.

ليه بنعمل مسلي من زيوت النخيل؟ 

الغرض من تصنيع مسلي من زيوت النخيل هو أن يكون مكافئ أوبديل للسمن البلدي من حيث النكهة والقوام والطعام أي مشابه للصفات الحسية للسمن البلدي. وكمان صحي وسعره اقتصادي يناسب كافة الدخول.  و يتم إنتاج المسلي من زيوت النخيل مع إضافة بعض النكهات الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة ثم معاملة الزيوت باستخدام التكنولوجيا الحديثة بخفض درجة حرارتها  واعطاؤها فرصة للترميل.

مفهوم خاطئ عن المسلي النباتى!

يعتقد البعض أن المسلي النباتي ضار بالصحة لأنه يتعرض لعمليات كيميائية غير صحية والمعروفة بالهدرجة وهي عملية إضافة هيدروجين للزيت تحت ظروف معينة لتحويل الزيت من الحالة السائلة إلي الحالة الصلبة .. وفي الحقيقية هذه المعلومة خاطئة، لأن زيت النخيل الذي يستخدم الآن لا يحتاج إلي هدرجة لأنه بطبيعة الحال حباه الله بطبيعة وسطية فهو شبه متماسك. وكانت تجري الهدرجة في الماضي (عملية مكلفة)، ومع تطوير صناعات الزيوت والدهون ودور الصناعة الماليزية في تطوير صناعات المسلي النباتي، وكذلك معرفة أثر الهدرجة الضار علي صحة الإنسان، تم استبدال عملية الهدرجة بطرق صحية خالية من الهدرجة كما سنري في السطور القادمة. 

 مسلي النخيل في خمس خطوات وبس!

هناك خمس خطوات أساسية لتصنيع المسلي ، تبدأ أولاً بعملية تسمى تجنيس الزيوت وهي تسخين زيوت النخيل عند درجة حرارة 70 درجة مئوية في أوعية ميكانيكة خاصة مع استمرار التقليب.

الخطوة الثانية إضافة النكهات والفيتامينات ومضادات الأكسدة الطبيعية وتوضع بكميات ضئيلة حسب القوانين والتشريعات الدولية مع استمرار التقليب، وهذه الخطوة اختيارية وتعتمد على العادات الغذائية للشعوب.

الخطوة الثالثة هي عملية تصنيع المسلي، وفي هذه الخطوة يتم استخدام الماكينات الحديثة المعروفة ب Scraped-surface heat exchanger  .. وفيها يوضع زيت النخيل في هذه الوحدة علي درجة حراراة منخفضة تتراواح بين 17-28 درجة مئوية مع استمرار الدوران عند 300-700 لفة في الدقيقة ويصبح الزيت في هذه الخطورة متبلوراً، أي ذو قوام مرمل.

الخطوة الرابعة هي تعبئة مسلي النخيل وحفظه علي درجة حرارة  بين 25-30 درجة مئوية لاعطائة الوقت الكافي للترميل.

الخطوة الخامسة هي شحنه لكي يصل إلي المستهالك سليما وأمناً.

ليه مسلي النخيل صحي؟

مسلي زيوت النخيل صحي لأنه نباتي وخالي من  الكوليستيرول وخالي من الأحماض الدهنية المتحولة  (Trans Fatty Acids)ومصدر طبيعي لفيتامين (هـ), وتكلفته التصنيعية أقل بالمقارنة بالهدرجة وبالتالي يعود فرق السعر علي المستهلك، الميزة الأخرى الوفرة في الأسواق حيث يتم إنتاج مسلي زيوت النخيل طوال العام، بالإضافة الي أنه يمكن عمل خلطات مختلفة لتناسب بعض  الصناعات الغذائية المتخصصة.

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail